| (( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) | |
|
+5رايق هواك ضيو القمر ميمي nooony عبودي الزهراني 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبودي الزهراني عضو جديد
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 19/03/2012
| موضوع: (( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) الإثنين مارس 19, 2012 6:55 am | |
| (( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ))
ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي:
1- أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ بسؤال الناس للنبي الكريم ، حيث كلها تأتي بصيغة ((يسألونك)) مثل ((يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل .. يسألونك عن الخمر و الميسر قل ...، يسألونك عن الأنفال قل ... ، و يسألونك عن اليتامى قل ... ، يسألونك ماذا أحل لهم قل ... ، و يسألونك ماذا ينفقون قل ... ، يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل ... ، و يسألونك عن الروح قل ... ، و يسألونك عن الجبال فقل ... )) إلا هذه الآية ! فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال و هم لم يسألوا بعد! و كأنه سؤال افتراضي ، فإن الله هو الذي وضع السؤال و بادر بالإجابة من قبل أن يُسأل حباً منه بالدعاء و بسرعة الإجابة ! فانظر إلى واسع رحمته!
2- على غرار (( و يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا )) كان القياس أن يقول (و إذا سألك عبادي عني فقل ربي قريب يجيب دعوة الداع ) لكنه تبارك و تعالى تكفل بالإجابة بنفسه وقال (( فإني قريب أجيب دعوة الداع )) فابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء و الأولياء أولاً ، وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً. فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل ((يجيب دعوة الداع)) لأنه يدل على البعد و العلو ، بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين !
3- أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول (أجيبه إن أشاء) ، بل قطع و أكد بأنه يجيب دعوة الداع.
4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط ، فلم يقل (إذا دعان أستجب له) و ذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.
5- أنه قال ((أجيب دعوة الداع إذا دعان)) و لم يقل (أجيب دعوة الداع إن دعان) و في هذا معانٍ بلاغية غاية في الدقة، منها أنه استخدم أداة الشرط ((إذا)) و لم يستخدم أداة الشرط ((إن)) ، فما الفرق بينهما؟
السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع و المشكوك فيها و النادرة و المستحيلة ، كقوله ((قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين)) و قوله ((و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا)) لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ، و قوله ((ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)) ، و لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً! و كقوله ((قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا)). بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع ، مثل قوله ((كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت)) لأن الموت واقع لا محالة ! و قوله ((و ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم)) و قوله ((فإذا انسلخ الأشهر الحرم)) و قوله ((فإذا قضيت الصلاة)) ، و لذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي ب (إذا) و لم تأت بـ (إن) ، مثال ذلك قوله ((إذا زلزلت الأرض زلزالها)) و قوله ((إذا الشمس كورت و إذا النجوم انكدرت و إذا الجبال سيرت ...)) و قوله ((إذا وقعت الواقعة)) و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها بأداة الشرط (إن) لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع.
و من روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد فيستخدم (إذا) للكثرة و (إن للندرة) مثل قوله تعالى ((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم .. و إن كنتم جنبا )) فجاء بأ (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع و (إن) للجنب لأنه نادر الحصول ، و مثل قوله ((فإذا أحصن فإن أتين بفاحشةٍ)) فالإحصان متكرر و الفاحشة من النوادر!
فمن هذا نفهم أن المعنى من قوله تعالى ((إذا دعانِ)) أنه يشير إلى كثرة الدعاء و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً ! لأن الله يغضب إن لم يدعَ ، و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ، ألم تر إلى قوله تعالى ((فأخذناهم بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ، فلولا إذ جاءهم باسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم)) و قوله ((و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما يتضرعون)).
6- ثم لاحظ أنه قال ((أجيب دعوة الداع)) و لم يقل ((أجيب الداع)) ! لأن الدعوة هي المستجابة و ليس شخص الداع ، و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!
7- قال ((عبادي)) بالياء و لم يقل ((عبادِ)) فما الفرق؟
((عبادي)) تشير إلى عدد أكبر من ((عباد)) فالياء تعني أن مجموعة العباد أكثر ، أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم ، كقوله تعالى للدلالة على الكثرة ((قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)) و المسرفون كثر ، و كقوله ((قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)) لأن أكثرهم يجادل ، أما للقلة فيقول ((فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه)) و هؤلاء قلة ، و قوله ((وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)) و المتقون قلة !
8- لاحظ أنه قال : ((أجيب دعوة الداع)) و كان القياس أن يقول (أجيب دعوتهم)! و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين ، فوسع دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.
9- قال ((فإني قريب)) و لم يقل (أنا قريب) و هذا توكيد بـ (إن) المشددة للتوكيد ، لأن أنا غير مؤكدة.
10 - أن الآية توسطت آيات الصوم ، وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن للصائم دعوة لا ترد كما ورد في الأثر ( ما لم تكن بقطيعة رحم).
الدعاء شعار الصائمين ، ومن عظمة الدعاء و منزلته عند الله أن الله أحاطه بآيات الصوم الذي قال عنه في الحديث القدسي ((الصوم لي و أنا أجزي به) لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها ما لم يرائي ، فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له و هو الذي يجزي به من دون شرك فيه لأحد ، من دون واسطة نبي أو ولي. | |
|
| |
nooony نائب المدير العام ~II
عدد المساهمات : 164 تاريخ التسجيل : 14/03/2012
| موضوع: رد: (( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) الإثنين مارس 19, 2012 12:05 pm | |
| | |
|
| |
ميمي ((مشرف دردشه._-_ّ
عدد المساهمات : 179 تاريخ التسجيل : 16/03/2012
| موضوع: رد: (( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) الإثنين مارس 19, 2012 4:49 pm | |
| يسلمو يسلمو كككككككككككككككككككككككككككككككتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتيرر | |
|
| |
عبودي الزهراني عضو جديد
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 19/03/2012
| موضوع: رد: (( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) الإثنين مارس 19, 2012 7:54 pm | |
| يعطيكم الف عافيه ع الردود وهذا شرف لي ووسام ع صدي | |
|
| |
ضيو القمر مشرفة (قسم طيور الجنة)
عدد المساهمات : 81 تاريخ التسجيل : 14/03/2012 العمر : 24 الموقع : سعوديه احلى بلد
| موضوع: رد: (( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) الأربعاء مارس 21, 2012 11:59 am | |
| مشششششكوره موضوع حلو ومفيد يعطيك العافيه حبيبتي | |
|
| |
رايق هواك آدَآرةِ آلمنتَدىْ ~ ♥
عدد المساهمات : 112 تاريخ التسجيل : 14/03/2012 الموقع : في قلب شايع
| موضوع: رد: (( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) الخميس مارس 22, 2012 8:58 am | |
| مشكور
....................
استنااا جدييييييدك | |
|
| |
رايق هواك آدَآرةِ آلمنتَدىْ ~ ♥
عدد المساهمات : 112 تاريخ التسجيل : 14/03/2012 الموقع : في قلب شايع
| موضوع: رد: (( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) الخميس مارس 22, 2012 9:09 am | |
| | |
|
| |
يشكي وانا ابكي عضو جديد
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 26/03/2012
| موضوع: رد: (( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) الإثنين مارس 26, 2012 1:11 pm | |
| جزاااااك الله خير وجعله في ميزان حسناتك | |
|
| |
الـمـحقـق/كـونـان مشرف على ( قسم احتفالات والمناسبات )
عدد المساهمات : 78 تاريخ التسجيل : 22/03/2012
| موضوع: رد: (( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) الثلاثاء مارس 27, 2012 10:07 pm | |
| | |
|
| |
I.LOVE.SYRIA « شُرطّةِ آلمٌ'ـنتدى ~
عدد المساهمات : 337 تاريخ التسجيل : 28/03/2012 العمر : 27 الموقع : الريآآض
| موضوع: رد: (( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) السبت مارس 31, 2012 4:54 pm | |
| | |
|
| |
حبي لك اكيد عضو نشيط"**!~~II
عدد المساهمات : 144 تاريخ التسجيل : 24/03/2012
| موضوع: رد: (( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) السبت مارس 31, 2012 4:55 pm | |
| | |
|
| |
| (( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) | |
|